ملف العدد
وقفةٌ مع ديوان إبراهيم الخطيب "حتّى يتبين لك خيط الحلم".
31,Aug,2023
غسان تهتموني شاعر وناقد أردني تُرى إلى أيّ حدٍّ حاول شاعرنا الراحل مسّ قصائد المجموعة، عبر العنوان الرئيس (حتّى يتبين لك خيط الحلم)؛ ولنا أن نسأل ما الذي اتضح في وجدانه؟ وما استقر بعد ذلك من أسئلة؟ لك أيها القارئ أن تتخيل عدد ما تمّ حذفه من معانٍ، بعد الحلم المنشود الطالع من ذروة اليقظة، ليس أولها الوهم وليس آخرها كل ما اتصل بالضعف والهزيمة..وما خيط الحلم هنا إلا ..

إبراهيم الخطيب: فخاخُ الحياة ومنازلُ الألم والأمل.
31,Aug,2023
 أحمد الخطيب شاعر وناقد أردني منذ أن أطلق صرخته الأولى في قريته قوميّة، العام 1938، ومنذ أن أطلقت قريته عصافيرها فرحًا بقدوم الفتى، شحن الشاعر د. إبراهيم الخطيب غيمها بالصّور، ودرّبها على الطيران المختلف باتجاه الحقول المتعددة. منذ ذلك البكاء الذي جمع العائلة على جماليات المعنى، بولادة موهبة شعريّة فذّة، عاين الخطيب بعينيه اللماحتين المكان وتأثيراته، والأنثى وحلوله ..

النزعةُ الوطنيّةُ والانتماءُ إلى الجذور في تجربة «إبراهيم الخطيب» الشعريّة.
31,Aug,2023
نضال القاسم شاعر وناقد أردني وُلد الشاعرُ إبراهيم الخطيب سنة 1938م في قرية "قومية" بقضاء بيسان أيام الانتداب البريطاني على فلسطين ونشأ بها، وقد أنهى دراسته الثانوية في الأردن، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الطب من كلية الطب بجامعة دمشق سنة 1973، ثم حصل على شهادة الاختصاص الأميركية في أمراض النساء سنة 1981. وقد عمل في السعودية لمدة سبع سنوات ثم انتقل إلى الأردن فع ..

شعريةُ اللغة الشعريّة والدلالة في مدونة الشاعر إبراهيم الخطيب.
27,Aug,2023
د. عبد الرحيم مراشدة أكاديمي وناقد أردني ثمة خيطٌ جيني يربط مضمونات النصِّ الخطيبي إن جاز التعبير، ويمكن وصف هذا الخيط بأنَّه خيطٌ ذهبيٌّ إن جاز التعبير، يشع دائما ليمسك به القارئ بوصفه متلقيًّا، وبمجرد الإمساك به لا شك يثير شغفه باتجاه مسألتين: لذة المتعة ولذة الكشف، وهذا يتواءم مع ما يُعرف بلذة النصِّ ومكنوناته، ويعود الشغف لمسألة ربط المعطى اللغوي بالمعطى الفني ..

قراءةٌ في ديوان "دم حنظلة" للشاعر إبراهيم الخطيب
27,Aug,2023
د. يوسف بكار أكاديمي وناقد أردني الرّاحلُ الدكتور إبراهيم الخطيب (1938-2011) أردنيٌّ من أصلٍ فلسطيني. ولد في بلدة "قومية" بفلسطين المحتّلة وتوفي في مدينة إربد بالأردن حيث أنهى دراسته الثانوية. درس الطبّ بجامعة دمشق وتخرّج عام 1973، ثم حصل على التخصص في أمراض النساء والولادة والعقم من أمريكا عام 1981. وكانت له عيادة في إربد. عرفته طبيبًا وشاعرًا قبل أن أستمع إليه ..

إبراهيم الخطيب؛ شاعرًا وطبيبًا وإنسانًا
27,Aug,2023
  نقّادٌ وشعراء: أشادوا بمنجز الشاعر الراحل إبراهيم الخطيب الشعريّ • أسهم شاعرُنا بقوّة في الحراك الثقافيّ في الأردن • إصدارته بلغت أربعة عشر ديوانًا في حياته أعدَّ الملف وقدمه: عمر أبو الهيجاء أكّد نقّادٌ وشعراء أردنيون أنَّ الشاعر الطبيب الراحل إبراهيم الخطيب موهبة شعريّة فذّة، عاين بعينيه اللماحتين المكان وتأثيراته، والأنثى وحلولها في الذات، لافتين النظر إلى ..